Banner About
المركز الإعلامي
بيان صحفي

دائرة الصحة في أبوظبي تعتمد مستشفى دانة الإمارات مركزاً للبحث العلمي والسريري

24 ديسمبر 2019
الاخبار
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

اعتمدت دائرة الصحة في أبوظبي مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال التابعة للشرقية المتحدة للخدمات الطبية كمركز للبحث العلمي، وبذلك ينضم للمنشآت الصحية الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي التي سبق اعتمادها كمراكز لإجراء الأبحاث العلمية وفقا للبروتوكولات والنظم المعتمدة في هذا الشأن.

ويأتي هذه الاعتماد في إطار مساعي الدائرة الرامية إلى دعم دورها في تنظيم الأبحاث المتعلقة بصحة الإنسان وضمان السلامة ومسؤولية وأخلاقيات السلوك في هذا المجال، والتي سبق وأن ألزمت جميع المنشآت العاملة في القطاع الصحي في الإمارة بتشكيل لجنة لأخلاقيات البحث العلمي.

وأكدت الدكتورة أسماء المناعي، مدير دائرة جودة الرعاية الصحية في دائرة الصحة أبوظبي اهتمام الدائرة بالأبحاث العلمية والطبية التي تركز على مختلف القضايا الصحية في المجتمع المحلي وحرصها على إشراك القطاع الصحي في الإمارة في إجراء الأبحاث العلمية وضمان الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، وذلك لدورها في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز الصحة العامة والمساهمة في رفع كفاءة العلاج والحد من الأمراض المزمنة.

وأكد السيد محمد علي الشرفاء الحمادي الرئيس التنفيذي للمجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية التي تمتلك وتدير مستشفى دانة الإمارات على أهمية هذا الاعتماد، والذي يؤهل المستشفى بأقسامه المختلفة في المشاركة لإجراء الأبحاث العلمية والطبية من خلال إجراء الدراسات على النتائج الطبية والتشخيصية والعينات المخبرية بعد أخذ موافقة المرضى، وبما يتفق مع الأسس المعتمدة لإجراء الأبحاث العلمية وأخلاقيات البحث العلمي.

وأضاف أن اعتماد الدائرة يؤكد مدى الاهتمام والتشجيع المستمر من دائرة الصحة للمنشآت الصحية للمشاركة الفاعلة والجادة في مسيرة تطوير الخدمات الصحية من خلال المشاركة في اجراء الدراسات والأبحاث العلمية والسريرية التي تساعد في التعرف على تفاصيل مختلف القضايا الصحية وصولاً إلى نتائج تسهم في فتح آفاق مستقبلية لابتكارات تشخيصية وعلاجية جديدة مشيراً إلى أن ذلك يوفر بيئة أكاديمية وتعليمية لجميع كادرنا الطبي والتمريضي والذي يعززه كذلك شراكاتنا الطبية مع مستشفيات عالمية رائدة كمستشفى سيك كيدز في كندا ومستشفى مورفيلدز في لندن ومستشفيات جامعة لندن الطبية وغيرها.

وأوضح الدكتور عصام الشماع مستشار طبي أول لمجلس الإدارة في المجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية أن إدارة المستشفى شكلت لجنة لأخلاقيات البحث العلمي في المستشفى مهمتها الموافقة والإشراف على البحوث على مستوى المنشأة، بما في ذلك عقد دورات تدريبية مكثفة في أخلاقيات البحث العلمي، ورصد تطور ونتائج الأبحاث مقارنة بمعايير الأخلاقيات والسلامة، وتقديم تقارير للدائرة من خلال إدارة المستشفى عن البحوث المصرح بها لضمان حماية الأشخاص وسلامتهم والسلوك الأخلاقي لجميع الأنشطة البحثية المتعلقة بالإنسان وتشجيع نشر الأبحاث في المجلات الطبية العالمية.

وأكد أن اعتماد المستشفى من قبل الدائرة سيشجع الكوادر الطبية في مختلف التخصصات على إجراء الأبحاث والدراسات العلمية بمشاركة المتبرعين من المرضى الذين تتم موافقتهم مسبقاً، مشيراً إلى أنه سيشارك المستشفى في إجراء أبحاث عالمية بالتنسيق والتعاون مع دائرة الصحة أبوظبي ونشرها عالمياً في المؤتمرات الطبية.

وقال السيد ماريانو جونزاليز، الرئيس التنفيذي لمستشفى دانة الإمارات أن مستشفى دانة الإمارات يتوفر فيها أقسام متطورة تدعم البحث العلمي منها المختبرات الحديثة وأقسام العناية المركزة المتطورة للخدج ووحدة الطب الأجنة وغيرها من الأقسام المتطورة بما في ذلك الكشف المبكر على عيون المواليد بالتعاون مع مستشفى مورفيلدز للعيون في أبوظبي التابع للمجموعة، والكشف المبكر لاستبعاد مختلف الأمراض بما فيها أمراض القلب.

وأوضح أن المستشفى سيلتزم بإجراء البحوث السريرية والأبحاث العلمية وفق بروتوكول التجارب السريرية المعتمد في الدولة، وصولاً إلى النتائج المرجوة وتعزيز أنشطة إمارة أبوظبي في مجال الابتكارات والأبحاث العلمية.


مشاركة هذه المقالة

المقالات ذات الصلة

المرضى والزوّار

  • Insurance Partners
    شركاء التأمين

    وقعنا شراكات مع عدد من شركات التأمين الصحي لتغطية خدمات الرعاية الصحية لمرضانا.

  • Location & Opening Hours
    الموقع وساعات العمل

    البحث عن المقر الرئيسي و
    جميع مراكزنا

  • Our Services
    الغرف وخدمات اللؤلؤة الذهبية

    نوفر لكم مجموعة متنوعة من الغرف والخدمات التي تناسب احتياجاتكم ومتطلباتكم. وصممنا جميع الخدمات لتكون أفضل تجربة لكم ولضيوفكم أثناء زيارتكم والإقامة في منشآتنا الطبية.

  • Request Information
    طلب المعلومات

    تواصل معنا

    اشترك في النشرة الإخبارية لدينا