دانة الإمارات في الأخبار

دائرة الصحة أبوظبي ومستشفى دانة الإمارات يعلنان عن الفريق الفائز في النسخة الثالثة من هاكاثون الصحة


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 مارس 2021: أعلنت دائرة الصحة أبوظبي عن الفريق الفائز في الدورة الثالثة من هاكاثون الصحة بنسخته الافتراضية، والذي نظمته كل من دائرة الصحة أبوظبي ومستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي تحت عنوان «هاكاثون الطريق إلى الحمل الآمن» ليوفر منصة أمام المبتكرين وأصحاب الأفكار والمواهب الشابة في مجال الرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي لتطوير برامج مبتكرة تخص الحمل والحد من مضاعفاته المحتملة.

وكشفت الجهتين عن أن الفريق الفائز في الهاكاثون طور تطبيقاً ذكياً يسمى “أمومة “وهو أداة رقمية مبتكرة قائمة على تطبيق نموذج التنبؤ واستخدام الذكاء الاصطناعي في مراحل مختلفة من رحلة المرأة الحامل بهدف تحسين الرعاية الصحية للحوامل المعرَّضات لمخاطر عالية والحد من المضاعفات، ويهدف التطبيق الذي يستخدم البيانات الصحية الحقيقية للتنبؤ بحالة الحمل إلى دعم مقدمي الرعاية والمرضى لتحقيق نتائج رعاية سريرية ذات قيمة مضافة وتعزيز مبدأ الرعاية الشاملة وإنشاء نظام بيئي مستدام للرعاية الصحية على النحو المنشود من قبل مستشفى دانة الإمارات من خلال دمجه مع نظام المعلومات الصحية لاتخاذ القرارات بناء على التعلم الآلي.
كما يقيس التطبيق العلامات الحيوية للمريضة ويخضعها لأسئلة انتقائية مبنية على أحدث التطورات العلمية للمساعدة في تقييم الحالة الطبية من قبل الأطباء افتراضييً، ووصف ما تعاني منه وشدة الألم الذي تشعر به لمساعدتها لمعرفة إذا ما كانت حالتها طارئة أو عاجلة، كما يقدم التطبيق استشارات طبية للمرضى الحوامل ويتم إصدار الوصفات الطبية المناسبة لحالتهم.
وسيمنح الفريق الفائز والذي يضم كُلّاً من سانجيدة حافظ – ممرض، يارثارث خير – مطور برامج، نيتيش باتي – عالم بيانات، سارثاك سيثي – مصمم، د. تانفير احمد يادجير –طبيب الفرصة لرؤية تطبيقهم واقعاً ملموساً في مستشفى دانة الإمارات قريباً.
وتنافس في الدروة الثالثة من الهاكاثون خمسة فرق لإنشاء برامج ذكاء اصطناعي لإدارة مضاعفات الحمل المحتملة، حيث ضم كل فريق خمسة أعضاء منهم طبيب وممرض ومبرمج ومصمم ومطور تطبيقات ومختص بيانات من داخل وخارج الدولة. وقدم الفرق الخمسة عرض تقديمي لمشروعهم على لجنة التحكيم والتي تضم كل من: الدكتور حامد الهاشمي، مدير دائرة الاستراتيجية في دائرة الصحة ، الدكتور مهيمن عبد الغني الرئيس التنفيذي لمستشفى دانة الامارات للنساء والأطفال، الآنسة إيمان علي الشرفاء، رئيس إدارة العمليات في مستشفى دانة الإمارات، السيدة فرح العلمي، رئيس قسم الاتصال المؤسسي في الشرقية المتحدة للخدمات الطبي، الدكتورة زينب نادر خزعل، مدير إدارة سياسات ومعايير الرعاية الصحية في دائرة الصحة أبوظبي.

ويذكر أن هاكاثون الصحة ينظمه مختبر الذكاء الاصطناعي في دائرة الصحة أبوظبي المنصة الأولى من نوعها التي صممت لجذب المبتكرين وأصحاب الأفكار والمواهب الشابة في مجال الرعاية الصحية وتشجيعهم لتبني أساليب عمل جديدة قائمة على الابتكار والإبداع وتقديم الدعم اللازم لتطبيق أفكارهم بنجاح

الرجوع
طلب موعد طلب موعد
+971 2 614 9999+971 2 614 9999