اضطرابات الأوردة

اضطرابات الأوردة

يمكن لأمراض الأوردة أن تسبّب الانزعاج وقد تؤدي في الحالات الأكثر خطورة إلى بعض المشاكل الصحية مثل الجلطات الدموية. تشتمل أعراض مشاكل الأوردة على الإحساس بثقل وتعب في الأرجل والألم والحرقة والتنميل والحكة إلى جانب الأوردة التي تظهر بشكل سيء تحت سطح الجلد.

في هذه الحالة، فإن الدم لا يعود بشكل صحيح إلى القلب، مما يؤدي إلى تجمّعه في أوردة الأرجل مما قد يسبّب العديد من المضاعفات الطبية بالإضافة إلى المشاكل التجميلية. هناك عدة عوامل يمكن أن تسبب مشاكل في الأوردة، فالوراثة والحمل المتكرّر والمهن التي تتطلب الوقوف لساعات طويلة والإصابة السابقة للأرجل بالجلطات الدموية (الخثرات العميقة في الأوردة) كلها عوامل تؤدي إلى تلف صمّامات الأوردة ذات الاتجاه الواحد، مما يزيد العبء على الدورة الدموية في الساقين وينذر بحدوث المشاكل.

أنواع أمراض الأوردة

 دوالي الأوردة – وهي عبارة عن أوردة متورمة وملتوية ويمكن رؤيتها مباشرة تحت سطح الجلد. تحدث هذه الأوردة في الأرجل عادةً، ولكنها يمكن أن تتشكل أيضاً في أجزاء أخرى من الجسم.

تعدّ دوالي الأوردة حالة شائعة، وتسبب ألماً يتراوح بين الخفيف والمعتدل، وقد تُحدث جلطات دموية أو تقرحات جلدية أو مشاكل أخرى.

الأوردة العنكبوتية – تتشكل الأوردة العنكبوتية نتيجة توسّع مجموعة صغيرة من الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد. وعلى الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، إلا أنها تتواجد بشكل شائع على الوجه والأرجل.

باستثناء مظهرها السيء، فإنها عادةً لا تسبب أي خطر على الصحة ولكنها قد تسبب ألماً مبهماً في الأرجل بعد الوقوف لفترات طويلة وقد تكون مؤشراً على وجود مرض وريدي أكثر شدة.

الأوردة الشبكية – تنبثق الأوردة الشبكية عن القصور الوريدي المزمن، وهي أصغر من دوالي الأوردة ويبلغ قطرها حوالي 2 مم.

تبدو الأوردة الشبكية والدوالي متشابهة من حيث لونها الأزرق أو الأرجواني. كما تظهر أيضاً في مناطق متعددة متماثلة من الجسم. يعدّ الجزء الداخلي والجزء الخلفي من الفخذ من المناطق الشائعة، وكذلك الساق والكاحل.

تقوم الأوردة الشبكية أحياناً بتغذية الأوردة العنكبوتية، ولهذا السبب يطلق عليها أيضاً اسم الأوردة المغذّية.

أوردة الوجه – هي عبارة عن أوعية دموية متوسّعة ذات لون أحمر أو أرجواني وتظهر بشكل أساسي في الوجه والعنق وأعلى الصدر. وقد تظهر في كثير من الأحيان حول قاعدة الأنف وأعلى الخد.

 يمكن إزالة معظم أوردة الوجه الحمراء أو البنفسجية ذات المظهر السيء من خلال جلسة ليزر واحدة.

علاجات أمراض الأوردة:

حدثت تطورات هائلة في علاجات الاضطرابات الوريدية خلال العقد الماضي، فلم تعد هناك حاجة لإجراء العمليات الجراحية في جميع الحالات تقريباً، وأصبح بإمكان علاجات الليزر البسيطة في العيادات الخارجية أو العلاج بالحقن المجهري أن يؤدي إلى شفاء معظم الحالات وإزالة الأوردة المريضة وغير المرغوب فيها.

الليزر السطحي – نستخدم أحدث أجهزة وتقنيات الليزر لإزالة كافة الأوردة العنكبوتية في زيارة واحدة أو اثنتين.

المعالجة بالتصليب – نستخدم الحقن الصغيرة غير المؤلمة لإزالة معظم الأوردة الشبكية بشكل فعّال باستخدام عامل التصلّب الآمن.

استخدام علاج الأوردة بالليزر الداخلي (Endolaser) وحقن الصمغ الطبي لإغلاق الأوردة وإزالة الدوالي الوريدية الكبيرة. هذه العملية غير جراحية وتُجرى في العيادات الخارجية خلال نصف ساعة من الوقت.

يتم إجراء المعالجات المذكورة أعلاه تحت التخدير الموضعي البسيط بدون ألم تقريباً، دون الحاجة لأخذ إجازة والعودة إلى العمل على الفور أو في اليوم التالي.

طلب موعد طلب موعد
+971 2 614 9999+971 2 614 9999